رابطة العصبة الحداثية الأدبية

يناير 7, 2009

أبدين استياء من استبعادهن من الفعاليات في حفلة غداء حضرها وزير الثقافة… ضيفات «معرض الرياض»: لنا الطعام فقط والرجال يحظون بالكتب والمشاركة


أبد عدد من المثقفات السعوديات، اللائي جئن من مدن مختلفة، مدعوات إلى معرض الرياض للكتاب الدولي، استياءهن من استبعادهن من الفعاليات.
وقلن لـ «الحياة» خلال حفلة غداء نظمتها اللجنة المنظمة لمعرض الرياض أمس في مركز الملك فهد الثقافي على شرف الضيوف، إنهن غير راضيات عما يحدث لهن كمثقفات.
وتضمنت حفلة الغداء عدداً من الكلمات قدمها مثقفون سعوديون وعرب، كما ألقى وزير الثقافة والإعلام إياد مدني كلمة أكد فيها أن أمامنا «خيارين فقط لا ثالث لهما، إما الاعتدال والانفتاح لمواكبة العصر، وإما الانزواء والتقوقع».
وأكدت ضيفات المعرض، مثل الشاعرة بديعة كاشغري، والإعلامية أميرة كاشغري، ورئيسة اللجنة النسائية في نادي جازان الأدبي خديجة ناجع، وعضو نادي حائل الأدبي هند مطلق، عزلهن في زاوية خاصة خلال حفلة الغداء، والاكتفاء فقط بتقديم الطعام لهن، في حين حظي الضيوف من الجانب الرجالي بكلمة الوزير، وحفلة تضمنت أغنيات شعبية من التراثين الحجازي والجنوبي، وتوزيع بعض الإصدارات مثل «جدلية العقل الأدبي»، و «من حصاد المنتديات المحلية السعودية»، و «رسائل ابن بطوطة»، و «مكة الثقافية».
وقالت الشاعرة بديعة كاشغري: «إن ما حدث أشعرني بالاستياء»، مشيرة إلى أنهن كن يعاملن كأقلية، وأضافت: «على الأقل لو سمح لنا بالجلوس في الصفوف الخلفية من القاعة التي تضمنت فقرات الحفلة»، لافتة إلى سرورها بتلقيها الدعوة لحضور المعرض، راجية ألا يتكرر ما حدث في فعاليات أخرى. كما أبدت قرينة الشاعر سليمان العيسى الدكتورة مليكة أبيض دهشتها مما حدث، في حين اكتفت الدكتورة بسمة عروس من تونس بالصمت. من جهة أخرى، عبّرت بعض الحاضرات عن ارتياحهن تجاه ما حدث، من بينهن عميدة كلية التربية في خميس مشيط الدكتورة منى سيف، ورئيسة اللجنة النسائية في نادي تبوك الدكتورة عائشة الحكمي، التي قالت إن ذلك أشعرها بالارتياح وحرية الحركة.
وفي مقابل العدد المحدود في الجانب النسائي، حضر حفلة الغداء في الجانب الرجالي عدد كبير من المثقفين السعوديين ومن مثقفي الدول العربية.الحياة ،،

Advertisements

اكتب تعليقُا »

لا توجد تعليقات حتى الأن.

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

أنشئ موقعاً أو مدونة مجانية على ووردبريس دوت كوم..

%d مدونون معجبون بهذه: